اختتام أشغال ندوة المشتريات في المغرب 2019

المذكرة السياحية

اختممت يوم الأحد في الدار البيضاء أشغال ندوة المشتريات في المغرب 2019 ، وذلك بعد يومين من النقاشات المكثفة ، وتبادل الافكار و التجارب حول وظيفة المشتريات ، والتحول الرقمي ، و الامداد العالمي.

و شكلت هذه الندوة ، المنظمة من قبل الجمعية المغربية لأطر المشتريات تحت شعار “مستقبل وظيفة المشتريات في أفق سنة 2025 ” ، بالنسبة لمختلف المشاركين ، الوطنيين والدوليين ، فرصة لمناقشة التحديات والآثار الراهنة والمستقبلية للتحول الرقمي على وظيفة المشتريات ، وأهمية التكوين في هذا المجال ،وحاجة مشتري المستقبل لمراجعة الذات ، و الابتكار وتطوير ممارسات “المهارات الشخصية” التي تعزز علاقة الثقة والقيادة.

متحدثا في ختام هذه الندوة ،اعتبر رئيس الجمعية المغربية لاطر المشتريات السيد ياسين سرحاني ، أن الجمعية ، التي تهدف إلى تعزيز وإضفاء الطابع الاحترافي على وظيفة المشتريات داخل المقاولات المغربية ، تضم ما يقرب عن 900 منخرط ، مستعرضا في هذا الصدد إنجازاتها خلال سنة 2019 وكذلك المشاريع المبرمدة برسم 2020.

و أشار ،في هذا السياق ، إلى اللقاءات المهنية والزيارات المتبادلة بين المشترين المغاربة والمنعشين التونسيين ، وزيارات الشركات البرتغالية وتنظيم ندوة “ممارسة الأعمال مع ألمانيا” “بهدف اطلاع الشركاء المغاربة على البنيات الألمانية وتعزيز قدراتهم في مجالات المشتريات وإدارة سلسلة التوريد والصادرات.

واسطرد قائلا “إن الجمعية المغربية لأطر المشتريات ، التي تهدف أيضا إلى أن تكون مرجعا مهنيا سواء في المصادقة على شهادة التكوين المقدمة أو إزاء المؤسسات ، تخلق روابط وشراكات جديدة ، تجارية وأكاديمية على حد سواء، مذكرا بإتفاقية الشراكة الأخيرة الموقعة مع المدرسة العليا لصناعات النسيجي والملابس (ESITH) ، والاتفاقية مع المدرسة العليا للتسيير ESCA ، علاوة على تنظيم ، بالتعاون مع شركائها ، عدد من الندوات وورشات العمل حول مواضيع تهم وظيفة المشتريات.

و بخصوص المشاريع المبرمجو برسم سنة 2020 ، أشار السيد سرحاني إلى إطلاق مركز التميز في المشتريات ، والذي سيكون المرجع الوطني في هذا التخصص على الصعيدين الأكاديمي والمهني وريادة الأعمال وتنظيم نسخة 2020 لندوة المشتريات في المغرب.

وتميز حفل اختتام اشغال هذه التظاهرة بالتوقيع على اتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية لأطر المشتريات و مؤسسة كودران المغرب – Quadran Maroc ، المنتج المستقل للكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة ، وبالإعلان عن البرنامج الجديد المسمى “مدير المشتريات” بالشراكة مع المدرسة العليا للتسيير ESCA ،وتوزيع الشهادات على المشاركين في فعاليات ورشة “Six sigma yellow belt” .