افتتاح الدورة ال35 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي لمنظمة التعاون الإسلامي بمشاركة المغرب

المذكرة السياحية

افتتحت اليوم الأربعاء بإسطنبول، أشغال الدورة ال35 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)، وذلك بمشاركة المغرب، الذي يمثله وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي.

وفي كلمة افتتاحية، أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على ضرورة أن يثق العالم الإسلامي بنفسه ويدرك حجم قوته، مضيفا “علينا أن نثق وندرك حجم قوتنا كدول أعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي”.

وأضاف أنه “في الوقت الذي تشكل البلدان الإسلامية نسبة 24 بالمئة من سكان العالم، إلا أنها تمثل 9,7 بالمئة فقط من التجارة العالمية”، مسجلا أنه “لا توجد دولة واحدة شعبها مسلم بين الأعضاء الدائمين (الخمسة) في مجلس الأمن الدولي”.

وبخصوص القضية الفلسطينية، لفت أردوغان إلى أن إسرائيل لا تحترم حق الحياة للفلسطينيين، ولا حقوقهم في العمل والتملك، وأنها تعر ض مستقبل المنطقة والعالم أجمع للخطر.

وأضاف “خطأ فادح يرتكبه من يعملون على نهب مدينة القدس المقدسة بالنسبة للأديان الثلاثة، وجعلها مركزا لمعتقداتهم فقط”.

وتناقش الدورة عدة مواضيع من بينها، سبل تحسين أنظمة إدارة المخاطر الجمركية في دول منظمة التعاون الاسلامي، وتعزيز النظم الغذائية المستدامة في البلدان الاسلامية، وإمكانات تقوية الشراكة التجارية والاقتصادية بين بلدان المنظمة، والتجارة البينية، ودور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي.

وتندرج مشاركة المغرب في الدورة الحالية للكومسيك، باعتبارها منتدى للحوار وتبادل الخبرات بين دول المنظمة في مختلف المجالات الاقتصادية، في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة ودول المنظمة.

وتعد الكومسيك، التي تشغل تركيا رئاستها الدائمة، منصة على المستوى الوزاري أنشئت سنة 1981 خلال مؤتمر القمة الإسلامي الثالث.

وتجتمع هذه اللجنة سنويا لمناقشة القضايا الاقتصادية المشتركة والتطورات الاقتصادية العالمية المتعلقة ببلدان منظمة التعاون الإسلامي، وبحث آليات جديدة لتعزيز التنسيق الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء.