كوت ديفوار : الشركة المغربية “أجانتيس”تقوم ببناء وتجهيز مستشفيات عمومية بتكلفة تناهز 100 مليون دولار

المذكرة السياحية

وقعت الشركة المغربية “أجانتيس” المتخصصة في توزيع الأجهزة الطبية ، والشبه طبية ،ومعدات الإسعاف و غرف العمليات الجراحية ، الجمعة في أبيدجان ، مذكرة تفاهم مع دولة كوت ديفوار لبناء وتجهيز مستشفيات عمومية.

ويهم هذا الاتفاق ، الذي تقدر تكلفته الاجمالية ب 59 مليار فرنك إفريقي (حوالي 100 مليون دولار أمريكي) ،على الخصوص بناء وتجهيز مركزين استشفائيين إقليميين من المستوى 2 في مدينتي أبيسو ( 120 كلم جنوب شرق أبيدجان) وأدزوبي (105 كلم شمال أبيدجان).

كما يشمل الاتفاق ،بناء خمسة أقطاب للتميز في المراكز الصحية الواقعة في مدن أبينغورو (التصوير الطبي) وداوكرو وسيغيلا (قسم المستعجلات) وتومودي (علاج الصدمات) وبونا حيث سيتم إنشاء نواة تحتوي على مختبر ، وغرفة عمليات ، وقسم للمستعجلات ، وقسم خاصة بطب النساء والأطفال.

وتستغرق أشغال البناء، التي من المقرر إطلاقها قريبا مدة 16 شهرا.

وسبق للشركة المغربية”أجانتيس” أن قامت ببناء أول مركز طبي للعلاج بالإشعة والأورام في كوت ديفوار والذي فتح أبوابه للعموم رسميا في عام 2017 .

وفي كلمة بهذه المناسبة ، قال الرئيس المدير العام عادل مسفيوي إن هذه الاتفاقية ، تأكيد على “تجديد” الثقة في الشركة ، إن لم يكن “اعتراف” بالخبرة والمهنية التي طورها المشغل المغربي في إنجاز مثل هذه الأعمال.

وأكد مسفيوي التزام الشركة المغربية بتنفيذ الأشغال ذات النطاق الاجتماعي العالي والتي تكون مسؤولة عنها “وفقا لقواعد الفن وفي الوقت المطلوب” خاصة أن المؤسسات الاستشفائية المعنية تندرج في إطار البرنامج الاجتماعي للحكومة.