المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات توقع أربع بروتوكولات تفاهم لتعزيز التعاون بالسوق المغربية

المذكرة السياحية

وقعت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (عضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية)، أمس السبت بمراكش، أربع بروتوكولات تفاهم لتعزيز خدماتها بأسواق البلدان الأعضاء مع التركيز على السوق المغربية.

وتم التوقيع على هذه البروتوكولات بمناسبة الدورة ال44 للاجتماع السنوي للبنك الاسلامي للتنمية مع مجموعة البنك المركزي الشعبي والوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) ومؤسسة “الأخضر بنك” البنك التشاركي المحدث بشراكة بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب والمؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص والوكالة المتعددة الأطراف لضمان الاستثمارات.

وأكد المدير العام للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ، أسامة قيسي ، أن هذه البروتوكولات تعزز تعاون المؤسسة هذه المؤسسة التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية مع شركائها المتميزين، مبرزا أنها تؤكد التزام المؤسسة اتجاه المغرب ودعمه في المجال التجاري والاستثمارات بإفريقيا وخارجها.

وأرست المؤسسة شراكة استراتيجية مع مجموعة البنك المركزي الشعبي أحد أبرز البنوك بالمغرب، وذلك من أجل دعم التجارة والاسثمارات بإفريقيا جنوب الصحراء بهدف الرفع من تمويل مجموعة البنك الشعبي للأسواق الإفريقية بدعم الصادرات والواردات القادمة والمتوجهة إلى فروعها بهذه البلدان.

كما تروم هذه الإتفاقية تشجيع زبائن البنك المركزي الشعبي إلى تحمل المخاطر بفضل منتوجات التأمين التي توفرها المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات وستدعم البنك المركزي الشعبي في تمويل جميع مشاريع البنيات التحتية بتقديم تأمين على المخاطر السياسية والتجارية.

ويهدف البروتوكول الثاني الموقع مع “مازن” إلى دعم الاستثمارات في قطاع الطاقة المستدامة بالمغرب في بلدان إفريقية أخرى، كما تشجع الاستثمارات الأجنبية في مشاريع الطاقة المستدامة بالمغرب من خلال تمويل منتوجات وخدمات التأمين التي توفرها المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات.

أما البروتوكول الثالث الموقع مع مؤسسة “الأخضر بنك” فيروم دعم العمليات المالية بالبلدان الأعضاء في المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات عبر آليات التأمين المطابقة للشريعة الاسلايمية وتتيح حلولا لتأمين القروض والاستثمار بالنسبة “للأخضر بنك” ودعم مقاولات الزبونة للبنك من خلال تمويل حلول لتأمين القروض والاستثمار.

كما سيدرس الطرفان امكانية ارساء أرضية لتقاسم فرص الاستثمار وخدمات الاستشارة ودعم بروتوكولات التمويل من خلال تأمين مطابق للشريعة الإسلامية.

ووقعت المؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ، أيضا ، بروتوكول تفاهم مع الوكالة المتعددة الأطراف لضمان الاستثمار من أجل انعاش التعاون القائم منذ زمن في مجال دعم الاستثمارات الأجنبية.