الدار البيضاء : تقديم العرض ما قبل الأول للفيلم المغربي “كمبوديا” لمخرجه طه محمد ابن سليمان

المذكرة السياحية

تم مساء الخميس بإحدى القاعات السينمائية بالدار البيضاء، تقديم العرض ما قبل الأول للفيلم السينمائي المغربي الطويل “كمبوديا” لمخرجه طه محمد ابن سليمان، وذلك قبل عرضه في القاعات السينمائية الوطنية ابتداءا من 27 مارس الجاري.

ويقدم “كمبوديا” (ساعة و42 دقيقة )، طبقا فنيا مليئا بالمشاهد الكوميدية التي صورت بين المغرب وكمبوديا، إذ يلعب فيه دور البطولة الممثل رفيق بوبكر، إلى جانب ثلة من الفنانين منهم سناء بحاج، وحسن بديدة، وزهور السليماني، وصالح بنصالح، وخديجة عدلي، وعبد الصمد الغرفي، وسعيد ضريف.

ويحكي هذا الشريط قصة اختفاء سيارة من الطراز القديم لزعيم عصابة “القيامة” من مرآب الميكانيكي عز الدين “كويكا” ، وسيجد هذا الأخير نفسه في ورطة مع رئيس العصابة الذي سيطالبه بتسديد ثمنها في ظرف شهر، الأمر الذي سيدفع عز الدين للبحث عن كل الطرق الممكنة للحصول على هذا المبلغ.

وأبرز المخرج، أن “كمبوديا” مليء بالمواقف الكوميدية خاصة بعد أن أغلقت كل الأبواب في وجه بطل الفيلم عز الدين ، وقراره بيع كليته .

وأشار إلى أنه يعمل دوما على تصوير أفلامه بالمغرب ثم بلد آخر ، وذلك من أجل التعريف بهذه البلدان وتقريب المشاهد المغربي من ثقافات أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن المخرج طه محمد ابن سليمان (1981 بالخميسات) هاجر إلى بريطانيا لدراسة التمثيل والتشخيص بكلية تلفرد بإنجلترا، والإخراج سنة 2010 بكلية ادم سميث.

وقد سبق لابن سليمان أن أدى عدة أدوار ثانوية في أعمال سينمائية عديدة باسكتلندا وانجلترا، بعدها قام بإخراج أول فيلم طويل من بطولته وإخراجه تحت عنوان (ديفيرسيتي) سنة 2011، .

وفي سنة 2013 أخرج فيلمه الثاني (دانجروز غريب) من إنتاجه، ثم الفيلم القصير (أز إف باي ماجيك) سنة 2016 .وفي سنة 2016 أخرج “وريقات الحب” .