الشراكة الصينية الإفريقية مطالبة بتوسيع مجال إدماج الشباب

المذكرة السياحية

أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد صلاح الدين مزوار، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن الشراكة الصينية الإفريقية مطالبة بتوسيع مجال إدماج الشباب، بتشجيعهم في مجال ريادة الأعمال، ودعم المنظومات الاقتصادية للمقاولات الناشئة بالقارة الإفريقية.

وأبرز السيد مزوار، خلال لقاء اقتصادي مغربي صيني نظم في إطار زيارة يقوم بها وفد من الفاعلين الاقتصاديين الصينيين للمملكة، أن الشباب الإفريقي يمتلك مواهب وكفاءات حقيقية في المجال الرقمي والمعلوماتي، تشجع على دعمهم ومواكبتهم، لا سيما في مجال التمويل.

وبعد تذكيره بالأهمية الخاصة التي يوليها الاتحاد العام للمقاولات للصين، أوضح أن لجنة آسيا، التابعة للاتحاد، تجسد طموح هذه الهيئة المقاولاتية من أجل ترجمة رغبتها الأكيدة في تقوية شراكاتها بهذه المنطقة من العالم، وذلك من خلال تخصيص فريق يعمل لهذا الغرض.

وشدد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في هذا الإطار، على أن “مجلس الأعمال المغربي الصيني مطالب بدوره بالمضي بعيدا في مسار بناء علاقات العمل بين الفاعلين في القطاع الخاص بالبلدين”.

واعتبر أن المقاولات الصينية ينبغي أن تستثمر بشكل أكبر في التنمية البشرية وفي أنشطة مدرة للدخل بالنسبة للساكنة المحلية بالقارة الإفريقية، حتى تتمكن هذه الساكنة من الاستفادة من الانعكاسات الإيجابية لحضور الفاعلين الاقتصاديين الصينيين على الصعيد القاري.

وأضاف أنه يتعين على الصين الالتزام إلى جانب البلدان الإفريقية لرفع التحديات التي تواجه القارة، عبر الاشتغال ضمن دينامية واعدة لصالح تقاسم التنمية والثروة بين كل الساكنة الإفريقية.

ومن جانبه، قال رئيس المجلس الصيني للنهوض بالتعاون جنوب جنوب ليو اكسانهوا إن الموقع الجيو استراتيجي للمملكة المغربية يجعل منها شريكا مرجعيا بالنسبة للصين، خاصة على مستوى غرب إفريقيا، وضمن المجالين الأورو المتوسطي والعربي الإسلامي.

وعقب إشادته بالإنجازات التي تحققت على مستوى تنمية العلاقات المغربية الصينية، عبر السيد اكسانهوا عن عزمه الأكيد على العمل، بتنسيق مع الجانب المغربي، من أجل تقوية الشراكة الاستراتيجية وتمتين التعاون القائم بين الجانبين في مجالات متعددة، لا سيما في قطاع البنيات التحتية.

وتابع أنه “بفضل الجهود المشتركة للبلدين، فإن التعاون الصيني المغربي سيقوم بدور نموذجي بالمنطقة، وسيكون مفيدا للجميع”.

والمجلس الصيني للنهوض بالتعاون جنوب جنوب هو منظمة صينية وطنية تابعة لوزارة الخارجية الصينية، وتعمل على النهوض بعلاقات التعاون التي تجمع الصين بالبلدان السائرة في طريق النمو، في مجالات البنيات التحتية والاستثمارات والثقافة والتعليم، وكل ذلك في إطار مبادرة ” الحزام والطريق”.