المندوبية السامية للتخطيط و المعهد الإيطالي للإحصائيات يوقعان مذكرة تفاهم تتعلق بتبادل المعطيات الإحصائية

المذكرة السياحية

وقعت المندوبية السامية للتخطيط والمعهد الإيطالي للإحصائيات، اليوم الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم تتعلق بتعزيز التعاون بشأن تبادل المعطيات الإحصائية بين الجانبين.

وتروم المذكرة، التي وقعها المندوب السامي للتخطيط السيد أحمد الحليمي، ورئيس المعهد الإيطالي للإحصائيات السيد جيان كارلو بلانغياردو ، الدفع بعجلة التعاون الثنائي الخاص بمجال المعطيات الإحصائية .

وأبرز السيد بلانغياردو، في تصريح لوكالة المغرب العربي الأنباء، أن هذه المذكرة ستسمح للجانبين بتطوير مشاريع مشتركة، وكذا توسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات.

وقال إنه تم بهذه المناسبة مناقشة مختلف التحديات التي تواجهها المؤسستين، في ظرفية تتميز بالحاجة المتزايدة للمعطيات الإحصائية المطبوعة بالجودة .

ومن جهته اعتبر السيد الحليمي أنه بموجب هذه الاتفاقية ، فإن المغرب يتطلع إلى تعميق العلاقات مع إيطاليا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك ، مشيرا في هذا السياق إلى أهمية التجربة الإيطالية على مستوى التخطيط التقني، وعلى صعيد تنظيم عمليات التحول من قبل الإحصائيين.

وبعد أن لفت إلى أن المغرب يتطلع إلى الاستفادة من التجربة الإيطالية في هذه المجالات، قال إن الاتفاقية الموقعة اليوم بين الطرفين تشكل فرصة بالنسبة للمغرب للانفتاح على المعطيات الإحصائية لبلد متوسطي ، مع بلورة برامج تستجيب لحاجيات المملكة في هذا المجال .