الاحتفاء بالتقاليد العريقة للصحراء المغربية في بروكسيل

المذكرة السياحية

تنظم القنصلية العامة للمملكة في بروكسيل بمناسبة الذكرى ال 44 للمسيرة الخضراء من رابع إلى سادس نونبر الجاري ، معرضا داخل القنصلية، تحت شعار ” التقاليد العريقة للصحراء المغربية بألوان نجمتنا ، من العيون إلى بروكسيل”.

و افتتح هذا المعرض ، الذي أقيم في خيمة صحراوية، تعرض فيها منتجات المنطقة و إبداعات الصناعة التقليدية و مخطوطات و منقوشات و قطع نادرة لمجموعة حسين أوليل رئيس جمعية “أومي” لتثمين التراث الصحراوي في بلجيكا ، أمس الاثنين من قبل محمد عامر سفير المملكة المغربية ببلجيكا و الدوقية الكبرى للوكسمبورغ و القنصل العام للمغرب في بروكسيل عبد الرحمان فياض.

و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ذكر القنصل العام للمغرب في بروكسيل بالدلالات العميقة للاحتفال بالمسيرة الخضراء، الحدث الذي يفتخر به جميع المغاربة سواء داخل المملكة أو خارجها .

” ويتعلق الأمر بحدث بارز في تاريخ المغرب المعاصر ترك بصمته العميقة في الحياة السياسية و خلق زخما وطنيا لا نظير له لاستكمال الوحدة الترابية من خلال استرجاع أقاليمنا الجنوبية “.

و بالنسبة للسيد فياض فإن “روح المسيرة الخضراء تظل حية في قلوب جميع المغاربة الذين يخلدون بفخر هذه الذكرى ، من بينهم الجالية المغربية التي يتوفد عدد كبير منها على هذا المعرض ، الرامي إلى تعزيز و إبراز التراث الصحراوي لأقاليمنا الجنوبية” .

و يتيح المعرض بذلك سبر أغوار عادات و تقاليد الصحراء المغربية عبر على الخصوص، حفل الشاي و الموسيقى الحسانية و الأزياء التقليدية .

وقال القنصل العام للمملكة إنه ” سفر ثقافي رمزي من العيون إلى بروكسيل يوضح للزوار الإرث الشعبي الغني و المتنوع و نمط الحياة في أقاليمنا الصحراوية، و الذي يعكس إبداع إنساني يبرز السمات المميزة للفضاء الصحراوي و خصائصه عبر الزمان”.