الصخيرات تحتضن النسخة الأولى للمناظرة الوطنية حول التنمية البشرية

المذكرة السياحية

تنظم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يومي 18 و19 شتنبر الجاري بالمركز الدولي للندوات محمد السادس بالصخيرات، النسخة الأولى من المناظرة الوطنية حول التنمية البشرية تحت شعار “تنمية الطفولة المبكرة، إلتزام من أجل المستقبل”، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

وذكر بلاغ للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أن تنظيم هذه المناظرة، التي تتزامن مع الذكرى الأولى لإعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، انطلاقة المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يندرج في إطار الجهود المبذولة لتفعيل التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز المكتسبات المحققة خلال المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة وإعادة توجيه برامجها، بما يمكن من النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ويساهم في تيسير الاندماج الاقتصادي للشباب.

وحسب البلاغ، فقد تم اختيار “الطفولة المبكرة” كموضوع لهذه النسخة الافتتاحية، لكونها تشكل مرحلة حاسمة في تنمية الفرد، وبالتالي اعتمادها كمحور أساسي ضمن البرنامج الرابع للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي يقوم على ثلاثة أولويات أساسية تتمثل في: تحسين صحة وتغذية الأم والطفل وتعميم الولوج إلى تعليم أولي ذي جودة بالوسط القروي.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه المناظرة تسعى بالأساس إلى تحسيس كافة الأطراف المعنية بالرهانات المرتبطة بتنمية الطفولة المبكرة وكذا تبادل الآراء حول تصور المبادرة والمقاربة التي تنهجها في هذا الإطار للمساهمة في النهوض بهذه الفئة، وخاصة من خلال إبراز الدور الفعال للاستثمار في الطفولة المبكرة في تنمية الرأسمال البشري وإعداد الأجيال الصاعدة.

وتحقيقا لهذه الغاية -يضيف البلاغ- ستعرف أشغال هذه المناظرة تنظيم ورشات علمية وبيداغوجية تهم مختلف المحاور والجوانب المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة، وكذا إلقاء عروض من طرف ثلة من الأساتذة الباحثين والأكاديميين والخبراء المغاربة والأجانب من ذوي الاختصاص، كما يرتقب حضور أزيد من 500 مشارك يمثلون المؤسسات والهيئات الوطنية والدولية والمجتمع المدني والجماعات الترابية والقطاع الخاص.

كما سيتم تخصيص فضاءين للعرض أحدهما لفائدة شركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والآخر للشباب حاملي المشاريع المبتكرة من المشاركين في (هاكاثون) Hackathon مسابقة أفكار المشاريع المبدعة، في سياق تشجيع الشباب بمختلف جهات المملكة على تطوير أفكار مشاريع تتناول مختلف الجوانب المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة، والتي نظمت من 09 يوليوز إلى 08 غشت 2019. حيث سيتم على هامش هذه المناظرة، إجراء المراحل النهائية للمسابقة، والتي ستجمع بين الفرق الاثنتي عشر الفائزة في النسخ الجهوية وتوزيع الجوائز على المتوجين.