التلفزيون الفلمنكي: الإنجازات الاقتصادية التي تحققت في عهد جلالة الملك “غيرت وجه المغرب” كليا

المذكرة السياحية

أكدت قناة التلفزيون العمومي الفلمنكي أن الإنجازات الاقتصادية التي تحققت في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس “غيرت وجه المغرب” بشكل كامل.

وأوضح التلفزيون الفلمنكي، في مقال نشره على موقعه الإلكتروني بمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرين لاعتلاء جلالة الملك العرش، أن هذا التقدم الاقتصادي يعكسه بجلاء الارتفاع “المهم” في الناتج المحلي الإجمالي للمغرب في الفترة ما بين 2013 و 2000 .

أشار إلى أن من ضمن المشاريع الاقتصادية الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة هناك المركب المينائي طنجة ميد، الذي أصبح الأكبر في إفريقيا ، حيث تضاعفت طاقته الإجمالية ثلاث مرات.

و سلط الضوء أيضا على إطلاق في 2018 القطار الفائق السرعة و الأول من نوعه في إفريقيا ، مبرزا أن هذا المشروع سيمكن المملكة من الارتقاء بنشاطها السياحي .

وأبرز أيضا جاذبية المغرب في مجال الاستثمارات الأجنبية، مسجلا أن المملكة نجحت خلال السنوات الأخيرة في استقطاب مجموعات عالمية كبرى، من قبيل الشركة الفرنسية لصناعة السيارات (رونو).

وأشادت القناة التلفزيون الفلمنكي، من جهة أخرى ، بالسياسة التي اعتمدها المغرب في مجال الهجرة ذات البعد الإنساني ، مسجلة أن المملكة هي أول بلد أفريقي يقوم بتسوية وضعية اللاجئين، و استقبال بدون تمييز ،أشخاص من مختلف الديانات والثقافات ” .

على الصعيد الاجتماعي، أبرزت القناة أن أهم الإنجازات التي تحققت أيضا في المغرب منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش ، تمثلت أساسا في إصلاح مدونة الأسرة و في ضمان المساواة بين الجنسين و مكافحة زواج القاصرات والنهوض بحقوق النساء، مسجلة أنه بالرغم من ذلك لا تزال هناك تحديات يتعين رفعها ، خاصة في المجالين الاجتماعي والتربوي.