انطلاق فعاليات المعرض الدولي للصناعة ومنتجات وتقنيات الصيد بسان بترسبورغ الروسية بمشاركة المغرب

المذكرة السياحية

انطلقت اليوم الاربعاء، بالعاصمة الشمالية لروسيا سان بطرسبورغ ، فعاليات المعرض الدولي في نسخته الثالثة حول الصناعة ومنتجات وتقنيات الصيد (معرض المأكولات البحرية الروسي)،بمشاركة المغرب.

وتشارك المملكة المغربية للمرة الثانية في هذه التظاهرة ،المنظمة في الفترة من 10 إلى 12 يوليوز الجاري في سان بطرسبورغ ، لإبراز خبراتها ومؤهلاتها في مجال الصناعة ومنتجات وتقنيات الصيد البحري على الساحة الدولية .

وتعرض بالرواق المغربي ،الذي يمتد على مساحة 200 متر مربع والمنظم من طرف المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات “مركو فوديكس ” بشراكة مع الجامعة الوطنية لصناعات تحويل المنتوجات البحرية ” فينيب” ، 13 من الشركات و المقاولات التي تعمل بقطاع الصناعة ومنتجات وتقنيات الصيد .

وسيتم خلال هذه الدورة تسليط الضوء على الخبرات المغربية في مجال الثروة السمكية من قبل عارضين يمثلون أنشطة التعليب وتجميد وتجهيز المحار، بالإضافة الى عقد لقاءات ثنائية بين العارضين المغاربة ونظرائهم من روسيا .

وفي هذا السياق ،أوضحت مديرة الجامعة الوطنية لصناعات تحويل المنتوجات البحرية السيدة لمياء الزناكي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة ، أن المشاركة المغربية في هذه التظاهرة الاقتصادية تهدف الى تعزيز موقع الصادرات المغربية من المنتجات البحرية داخل السوق الروسية ، فضلا عن التعرف على المستجدات التكنولوجية والتقنيات الحديثة والمنتجات الجديدة التي يشهدها القطاع.

وأضافت أن هذه المشاركة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها المملكة من أجل دعم تدفق الصادرات المغربية نحو السوق الروسية ،التي تشهد نموا مضطردا في استيراد المنتوجات البحرية على المستوى العالمي ،وتتيح فرص واعدة بالنسبة للصادرات البحرية المغربية .

من جانبه ،أكد مدير شركة ومعالجة السمك اسماعيل عيوش ، التي يوجود مقرها بمدينة العيون ، في تصريح مماثل ،أن المنتجات السمكية التي تتم معالجتها بالمقاولة يتم تصدير 90 بالمئة منها الى الخارج .

وأبرز أن المشاركة في هذه التظاهرة الدولية تشكل مناسبة للتعريف بالمنتجات السمكية المغربية ،وقيمة مضافة لإظهار ما يتوفر عليه المغرب من ثروة سمكية ،موضحا في هذا الصدد ،أن هذا الملتقى الدولي يسمح للعارضين بتبادل التجارب والخبرات والاطلاع على التقنيات الحديثة في هذا المجال.

يشار الى أن المعرض الدولي للصناعة والمنتجات وتكنولوجيات الصيد (معرض المأكولات البحرية في روسيا) بسان بطرسبورغ ، يعرف مشاركة كبيرة من قبل الشركات العاملة في مجال صناعة المنتوجات و المأكولات البحرية على صعيد العالم .

وتعرض بأروقة المعرض التكنولوجيات الحديثة لتنمية مصايد الأسماك ،وتربية الأحياء المائية ،وتجهيز الشركات، وشركات بناء السفن، ومصنعي المعدات والمواد ذات الصلة.

وتقام هذه الفعالية الاقتصادية ،التي تشارك فيها حوالي 50 دولة و300 شركة ، على مساحة تصل إلى 13 ألف متر مربع.

كما أن هذه التظاهرة الاقتصادية تسمح للعارضين الروس والأجانب بتبادل الخبرات والتجارب الحديثة فيما يخص تكنولوجيات الصيد وصناعة المنتجات والمأكولات البحرية.