استبدال كلي للورك لرجل ستيني بمستشفى المختار السوسي بإقليم شتوكة ايت باها

المذكرة السياحية

تمكن فريق طبي وتمريضي متخصص في طب وجراحة العظــام والمفاصل، والإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي بإقليم اشتوكة أيت باها، أول أمس الإثنين مـن استبــدال كلي لورك الرجل اليسرى لرجل ينحدر من الجماعة الترابية “وادي الصفاء”، و يبلغ من العمر 61 سنة.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة، أن المستفيد من هذه العملية الجراحية كان يعاني منذ سنوات من هشاشة في مفصل الورك للفخذ الأيسر، مما كان يعيق حياته اليومية. وبعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية، وفحوصات الأشعة تبين أن هناك ضرورة لإجراء عملية جراحية لتعويضه بمفصل اصطناعي.

وأفادت نتائج الفحوصات بالأشعة للمريض أن العملية الجراحية، التي استغرقت حوالي أربع ساعات ومرت في ظروف جيدة، كللت بنجاح تام، وأن المريض يتمتع حاليا بصحة جيدة.

وحسب المصدر نفسه، فإن عوامل نجاح هاته العملية، وهي الثانية من نوعها في إقليم شوكة ايت باها، تعود إلى خبرة الفريق الطبي والتمريضي، إضافة إلى توفر كافة الإمكانيات والأجهزة البيوطبية اللازمة لنجاحها، مضيفا أن القيام بمـثل هـذا النوع مـن الجراحة الدقيقة من المستوى الثالث، كان يتطلب نقل المريض إلى إحدى المراكز الاستشفائية الجامعية.