اتبعي هذه النصائح لتغذية سليمة بعد شهر رمضان

المذكرة السياحية

يواجه البعض صعوبة ملحوظة في إعتماد تغذية سليمة ونظام غذائي متوازن بعد شهر رمضان، حيث تختلف أوقات وأصناف الطعام وتتغير بشكل ملحوظ. فإذا كنت تحتاجين بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحصول على تغذية صحية وسليمة بعد الشهر الفضيل، رافقينا في هذا الموضوع حيث سنقدم لك مجموعة منها.

1- تناولي خلال الأيام الأولى التي تلي عيد الفطر الطعام في أوقات قريبة من توقيت الإفطار كي لا يؤثّر تغيير الأوقات المفاجئ سلبياً على جسمك ومعدتك بشكل خاص. واحرصي بعدها الإبتعاد بشكل تدريجي عن هذه الأوقات وإعتماد الوقت الأساسي لكلّ وجبة.

2- احرصي على تناول كمية قليلة أو معتدلة من الطعام خلال أيام أولى أيام، ثمّ زيدي الكمية بشكل تدريجي. كما يستحسن الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة والمقلية أو الإكتفاء بكمية محدودة منها.

3- إشربي كمية كافية من الماء لا تقلّ عن 8 أكواب يومياً، ما يعزّز رطوبة جسمك بشكل ملحوظ ويخلّصه من سمومه. ويستحسن هنا الإبتعاد عن المشروبات أو العصائر الغنية بالسكر إضافة إلى القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين والتي تحفّز جفاف الجسم.

4- ركّزي على الأطعمة الخفيفة والغنية بالألياف على غرار الفواكه والخضروات والتي تحفّز عمل الجهاز الهضمي وتعزز عملية الأيض، ما يساعد الجسم على التخلّص بسهولة أكبر من سمومه.

5- تفادي قدر الإمكان الحلويات الدسمة، المعجنات على أنواعها والخبز الأبيض خصوصاً إذا إعتمدت عليه بشكل ملحوظ خلال وجبات الإفطار والسحور، ما يساعد جسمك على التخلّص تدريجياً من السعرات الحرارية والدهون الت نتجت عن تناولها.

6- إلتزمي بممارسة التمارين الرياضية التي تفضلينها مرّتين أسبوعياً على الأقلّ، ما يساعد جسمك على إستعادة نشاطه ولياقته بشكل صحي وسليم.