محتجو حركة “السترات الصفراء” ينزلون مجددا إلى شوارع فرنسا

المذكرة السياحية

خرج المحتجون من حركة “السترات الصفراء”، اليوم السبت 4 ماي الجاري، للتظاهر مجددا رغم تراجع مستوى تعبئتهم في نهاية الأسبوعين الماضيين، وذلك بعد مشاركة العديد منهم في المسيرات النقابية بمناسبة عيد العمال في الأول من مايو والتي جمعت بين 150 و 300 الف شخص في فرنسا يوم الأربعاء المنصرم.

وهذه الحركة غير المسبوقة التي تتظاهر كل نهاية أسبوع منذ منتصف نوفمبر ضد السياسة الاجتماعية والمالية للحكومة، تلاشت على مر الأشهر.

وبلغ عدد المتظاهرين، يوم السبت الماضي، نحو 23 الف شخص بحسب السلطات، فيما يرفض المحتجون هذا الرقم مؤكدين أن أعدادهم تجاوزت الستين ألفا.

وأعلن مئات من الأشخاص فقط على موقع فيسبوك أنهم سيشاركون في المسيرات في جميع أنحاء فرنسا وذلك في يوم التعبئة الـ25 ..

في باريس، سمحت الإدارة المحلية بثلاث تظاهرات انطلاقا من الساعة 11,00. ومن المتوقع تنظيم “احتلال احتفالي” لمطار رواسي شارل ديغول، شمال باريس، ظهرا للمطالبة ب”وقف بيع” المطار.

وتنظم هذه التجمعات بعد ثلاثة أيام من المواجهات بين المتظاهرين والشرطة في الأول من مايو، تخللها دخول العشرات منهم مستشفى بيتييه سالبتيير إثر حالة ذعر.

واعترف وزير الداخلية كريستوف كاستانير الذي تعرض لانتقادات بعد وصفه ما حدث بـ”هجوم” على المستشفى، بأنه كان من الاجدر الا يستخدم هذه المفردة. وسيعقد 31 شخصا احتجزتهم الشرطة بعد هذا الحادث وأفرج عنهم في وقت لاحق مؤتمرا صحافيا بعد الظهر.

وجددت قيادة شرطة باريس حظر الاحتجاج على جادة الشانزليزيه، وفي محيط يضم مقر الجمعية الوطنية، وقصر الإليزيه، ومنطقة كاتدرائية نوتردام التي تعرضت لحريق منتصف ابريل.

كما دعا محتجون من “السترات الصفراء” إلى التظاهر مجددا عند مستديرات الطرق في جميع أنحاء البلاد. ومن المتوقع إقامة “حفلات شواء ضد ماكرون” بمبادرة من النائب من اليسار الراديكالي فرانسوا روفين الذي سيعرض فيلمه “جو فو دو سولاي” (أريد شمسا) حول “السترات الصفراء”.

وهناك دعوات للتظاهر في العديد من المدن الكبرى مثل ليون (وسط شرق) وتولوز (جنوب غرب) ومونبلييه (جنوب).