السيد موراتينوس: المملكة المغربية تشكل نموذجا لتحالف الحضارات

المذكرة السياحية

أبرز الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات ميغيل أنخيل موراتينوس، يوم الخميس بالرباط، على أن المملكة المغربیة تشكل نموذجا لتحالف الحضارات.

وأشاد السيد موراتينوس، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب السید الحبیب المالكي، بالرؤیة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس واستقبال جلالته لقداسة البابا مؤخرا، ولافتا إلى أن المغرب تمیز منذ القدم بالتسامح الدیني والتعدد الثقافي.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد أوضح الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات أن زیارته الحالیة للمجلس ترجع للدور الھام الذي تلعبه البرلمانات في ترسیخ القیم التي ینبني علیھا تحالف الحضارات والتي تتجلى في التسامح والانفتاح واحترام الآخر.

وكشف السید موراتينوس، بهذه المناسبة، عن تنظیم ملتقى دولي برلماني لتحالف الحضارات بھدف تحسیس ممثلي شعوب العالم بالمبادئ والقیم التي تكرس تحالف الحضارات والمساھمة في التصدي لدعوات الكراھیة ورفض الآخر، مستعرضا الخطوط العریضة لبرنامج عمل الھیئة الأممیة لتحالف الحضارات في المرحلة المقبلة.

من جھته، ثمن السید المالكي إشراك البرلمانات في الجھود الأممیة لتحالف الحضارات، مؤكدا أن المجلس مستعد للمساھمة في جمیع المبادرات الرامیة لتعزیز السلم والتفاھم بین الشعوب، ومضیفا أن “المملكة المغربیة بقیادة جلالة الملك تتمیز بالتنوع الثقافي وباحترام كافة الدیانات، وأن المغرب متشبث بمبادئ السلم والاستقرار والحوار التي تنبني علیھا منظومة الأمم المتحدة “.

كما تبادل الطرفان، خلال ھذا اللقاء، وجھات النظر حول عدد من القضایا المتعلقة بتحالف الحضارات، ودور الحوار والوساطة في تجنب الحروب واستتباب السلم والاستقرار في العالم.