بعض الطرق المضمونة لتخفيف أو تجنب النفخة

المذكرة السياحية

يعاني الكثيرون من مشكلة النفخة حيث يشعر المصاب بها بانتفاخ وانزعاج كبيرين سببهما الافراط في انتاج الغازات و/أو اضطراب في تحرك العضلات في الجهاز الهضمي. إذا كنت تعانين من هذه المشكلة، عالجيها طبيعياً مع هذه الطرق والحيل التي نقدمها لك.

لا تتناولي كميات كبيرة من الطعام في الوقت نفسه

إذا كنت تتناولين كمية كبيرة من الكعام في الوجبة الواحدة، ننصحك بتقليل الكمية أو تناولها على مراحل. يمكنك على سبيل المثال إضافة وجبة الى نظامك الغذائي إذا اضطر الامر. ليس هذا فحسب بل احرصي على تناول طعامك بهدوء ومضغ الطعام جيداً. تذكري ان البطن بحاجة لـ15 دقيقة ليرسل الى الدماغ انه امتلأ.

تجنبي الاطعمة التي تتسبب لك بالحساسية

تناول الاطعمة التي تعانين من الحساسية تجاهها ستتسبب لك بالنفخة. تجنبي هذه الاطعمة وأبرزها الحليب ومشتقاته، الفروكتوز، البيض، الجلوتين والقمح.

تجنّبي ابتلاع الهواء

وهنا نشير الى الهواء والغاز الذي يدخل الى جهازك الهضمي أثناء تناول الطعام أو المشروبات. والعدو الأكبر هنا هو المشروبات الغازية إذ أنها تحتوي على ثاني اوكسيد الكاربون، غاز يتصاعد عند وصول المشروب إلى المعدة. يمكن للعلكة، الشرب بواسطة قشة، والتكلّم أثناء تناول الطعام أو بسرعة أن تتسبب بانتفاخ المعدة.

لا تتناولي الاطعمة التي تتسبب بالغازات

بعض الاطعمة الغنية بالالياف تتسبب بالغازات ومن هذه الاطعمة الحبوب مثل الفاصولياء والعدس بالاضافة إلى بعض الحبوب الكاملة. تناول الاطعمة الغنية بالدهون قد تكون أيضاً سبباً في تسبب النفخة.

في حال عدم نجاح هذه الحيل، ننصحك باستشارة الطبيب.