مذكرة تفاهم لتعزيز الاستفادة من اتفاقية أكادير

المذكرة السياحية

وقعت الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير والاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين، اليوم الاحد، مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك والمساعدة في الاستفادة من المزايا التي تتيحها الاتفاقية.
ونصت المذكرة على قيام الاتحاد بالترويج لاتفاقية أغادير في مجتمع رجال الأعمال والمتعاملين الاقتصاديين عن طريق الدورات التدريبية والندوات وورشات العمل التي ينظمها، وتطوير وتدريب الكوادر في مجالات سلامة تطبيق القانون الجمركي، وإعداد الدراسات والأبحاث والمسح الميدان.
وأكدت المذكرة  على تبادل ونقل الخبرات الفنية إلى الدول الأعضاء وللمتعاملين الاقتصادين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل المعلومات والدراسات والتقارير والأبحاث الصادرة عن كل من الطرفين، والوسائط العلمية خاصة المتعلقة بالمجال الجمركي وتسهيل التجارة والعمل على إقرار خطة تنفيذية سنوية للأنشطة المشتركة.
وأكد الهزايمة أن المذكرة تمثل خطوة أولية لفتح قنوات تعاون مع الاتحاد، ووضع خطة عمل في مجالات العمل الجمركي لخدمة الدول الأعضاء في الاتفاقية، والمساعدة في تحقيق الوحدة الفنية لرؤيتها ورسالتها من خلال الاستفادة من الخبرات بالاتحاد.
وأشار الرفاعي، إلى أن الاتحاد يعمل على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يخص تكلفة النقل البري المرتفع بين الدول العربية، والدعم الحقيقي للجمارك العربية فيما يخص مكافحة الغش التجاري والتهرب الضريبي وإقامة علاقات تعاون مع الهيئات العربية الأخرى ذات العلاقة بمجال عمل الاتحاد وتحرير التجارة البينية وتذليل المعوقات والصعوبات للوصول إلى تكامل اقتصادي عربي.
وأضاف ان المذكرة تضع إطارا للتعاون البناء بين الجانبين بخاصة في المجالات المرتبطة بالعمل الجمركي، والاستفادة من الخبرات بالاتحاد بخاصه في مجالات شهادات المنشأ الإلكترونية وتطبيق النافذة الواحدة، وتبادل الدراسات الفنية في المجالات المختلفة.