إحمي بشرة طفلك من برودة الشتاء

المذكرة السياحية

تتعرض بشرة أطفالنا الرقيقة والناعمة خلال الموسم البارد للكثير من الأتربة والفيروسات، ما يجعلها تتعرض للجفاف والتشققات، و إن لم تتدارك الأم الأمر وتصنع تدابير وقائية من البداية لحماية بشرة طفلها فسوف يعاني من التهابات الجلد، فكما يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج.

تطلعنا خبيرة التغذية الدكتورة فيفيان وهبي على التدابير الوقائية التي يجب على كل أم اتباعها مع طفلها الصغير لحماية بشرته من عوامل الجفاف، فتقول بداية: يعد الأطفال أكثر عرضة لأضرار البرودة خاصة خلال فصل الشتاء، ومن أبرز الأضرار هي شحوب البشرة وجفافها، إذ تعتمد حماية بشرته على عوامل داخلية وعوامل خارجية إذ باتباع الخطوات التالية:

عوامل خارجية:

وضع كريم مرطب خاص بالأطفال وغني بالدهون؛ كي لا تتعرض البشرة للجفاف. عند الخروج و حتى في المنزل.

احرصي على أن ينال قسطاً كافياً من النوم، و تدفئته و هو نائم حيث أن التمثيل الغذائي يقل عند النوم، لذلك يجب الحرص على النوم لساعات لا تقل عن 12 ساعة ليلاً لتحسن وظائف الجسم و تقوية المناعة.

احرصي على أن تكون درجة الحرارة دافئة داخل المنزل.

عوامل داخلية: 

احرصي على أن يتناول وجبة مفيدة لتبقيه دافئاً، و أن تكون وجباته غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء مناعة جسمه والحفاظ على صحته لمقاومة الأمراض وتناول خصوصاً الفاكهة والخضروات .

قدمي غذاء غنياً بالزيوت المفيدة للبشرة لحمايتها من الجفاف مثل الأسماك والمكسرات المطحونة المُضافة لوجبات طفلك وزيت الزيتون.

قدمي الأطعمة الغنية بالحديد مثل (الدجاج واللحوم، والبقوليات مثل العدس والحمص، والخضار مثل السبانخ والطماطم والبطاطس الحلوة وتقديم الفاكهة المجففة مثل البرقوق و الزبيب).

قدمي له الأطعمة الغنية بالفسفور إذ تعتبر مهمة لصحة البشرة الموجودة بالأسماك والمكسرات والأجبان والأفوكادو والبيض ومنتجات الألبان.

التنوع بالأطعمة الغنية بالزنك مثل المكسرات واللحوم والمشمش.

الإكثار مِن الأطعمة الغنية بفيتامين A مثل الجزر والبطاطس الحلوة والطماطم والفلفل الحلو والبقدونس والخضروات الورقية والأسماك ومنتجات الألبان.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدجاج والبيض والبروتين النباتي.

وأخيراً من المهم التنوع الغذائي لطفلك ففيه يحصل الطفل على جميع العناصر الغذائية المفيدة لصحة بشرته و ترطيبها.