ندوة اقتصادية بمدينة رين لتعزيز التعاون بين المغرب وبروطاني

المذكرة السياحية

تنظم حاليا برين (شمال غرب فرنسا) ندوة اقتصادية تهدف الى تعزيز العلاقات بين منطقة بروطاني والمغرب وخاصة مع جهة سوس ماسة.

وتقام الندوة التي تنظمها قنصلية المغرب برين وغرفة الصناعة والتجارة لمنطقة (إيل إي فيلين) ومركز التجارة العالمي لرين بروطاني تحت شعار ” جهة بروطاني – جهة سوس ماسة .. من اجل شراكة متعددة القطاعات”.

ويشارك في الندوة وفد مغربي هام يقوده سفير المغرب بفرنسا ، شكيب بنموسى، ويضم رؤساء جهة سوس ماسة، وغرفة التجارة والصناعة لسوس ماسة وغرفة الصيد البحري الاطلسية الوسطى، وفيدرالية منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات والاتحاد الجهوي لمقاولات المغرب.

كما يضم الوفد المغربي على الخصوص كل من رئيس جامعة ابن زهر، ورئيس المجلس الجهوي للسياحة لسوس ماسة، ومدير مطار اكادير المسيرة، والمدير العام لشركة (هاليوبوليس بارك).

واكدت قنصلية المغرب برين في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للانباء ،ان اختيار هذه الشراكة الاقتصادية متعددة القطاعات فرض نفسه بالنظر الى العديد من اوجه الشبه خاصة على المستوى الاقتصادي والسياحي بين الجهتين.

واضاف البلاغ ان هذه الندوة تهدف الى تعزيز العلاقات بين الجهتين من خلال مشاريع ملموسة في اطار شراكة رابح/ رابح، مبرزا انه في هذا السياق اطلق مركز التجارة العالمي لرين بروطاني ناديا للمقاولين الفرنسيين والمغاربة.

ويكتسي التعاون الاكاديمي والجامعي بين الطرفين اهمية قصوى خاصة ان جهة بروطاني تتميز بتواجد قوي للطلبة المغاربة في اختصاصات علمية متنوعة منها علوم الهندسة. وسيتم بالمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم بين المعهد الوطني للعلوم التطبيقية برين وجامعة ابن زهر باكادير.

ومن المقرر ان تنظم بالمناسبة زيارات ميدانية لفائدة الوفد المغربي خاصة لمطار سان جاك، وميناء سان مالو، ومركز الابتكار بمجموعة روليي.

وتتوفر جهة سوس ماسة على امكانيات اقتصادية هامة، وموارد طبيعية في مجالات الفلاحة والصيد والسياحة والمعادن.

كما تحتل الجهة مكانة رائدة على مستوى تصدير الفواكه والخضراوات فضلا عن المنتجات البحرية. وتحتل ايضا الرتبة الاولى في المجال السياحي على الصعيد الوطني .